الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
يا شعب رضوى ما لمن بك لا يرى ... وبنا إليه من الصبابة أولق (1)حتى متى؟ وإلى متى؟ وكم المدى*؟ ... يا ابن الوصي وأنت حي ترزقفقيل: إنه اجتمع بجعفر الصادق فبين له ضلالته فتاب.وقال ابن جرير في (الملل والنحل): إن السيد كان يقول بتناسخ الأرواح.قيل: توفي سنة ثلاث وسبعين ومائة.وقيل: سنة ثمان وسبعين ومائة.ونظمه في الذروة ولذلك حفظ ديوانه أبو الحسن الدارقطني.
.9- صالح المري أبو بشر بن بشير القاص *الزاهد الخاشع واعظ أهل البصرة أبو بشر بن بشير القاص (2).__________(1) الشعب: ما انفرج بين جبلين ورضوى: جبل منيف ذو شعاب وأودية وهو من ينبع على مسيرة يوم ومن المدينة على سبع مراحل وهو المكان الذي زعم الكيسانية أن محمد بن الحنفية به مقيم حي يرزق وأنه بين أسد ونمر يحفظانه عنده عينان نضاختان تجريان بماء وعسل ويعود بعد الغيبة فيملا الأرض عدلا كما ملئت جورا والاولق: شبه الجنون من الخفة والبيتان في " تاريخ ابن عساكر " 5 / 365 " وتاريخ الإسلام " 3 / 295 ومروج الذهب 2 / 201 والثاني منها في " طبقات الشعراء " ص 33 لابن المعتز.(*) طبقات ابن سعد: 7 / 281 تاريخ خليفة: 448 طبقات خليفة: 223 التاريخ الكبير: 4 / 273 التاريخ الصغير: 201 الضعفاء للعقيلي: 2 / 186 الكامل لابن عدي: 2 / 199 200 حلية الأولياء: 6 / 165- 177 تاريخ بغداد: 9 / 305 الكامل لابن الأثير: 6 / 134 ميزان الاعتدال: 2 / 289 العبر للذهبي: 1 / 262 تهذيب التهذيب: 4 / 382 خلاصة تذهيب الكمال 170 صفة الصفوة: 3 / 350 الضعفاء الصغير: 59 الضعفاء والمتروكين: 57 المغني: 1 / 302 شذرات الذهب: 1 / 281 تذهيب التهذيب: 2 / 85 / 2 الكاشف 2 / 18 اللباب: 3 / 201 تهذيب الكمال: لوحة 595 وفيات الأعيان: 2 / 494 تاريخ ابن معين: 2 / 262.(2) القاص: هو الواعظ الذي يجلس إلى الناس فيذكرهم بسرد قصص النبيين والصالحين وشرحها بأسلوب مشوق محبب واستنباط العبر منها وفي ذلك عبرة لمعتبر وعظة لمزدجر واقتداء بصواب لمتبع وهو عمل سائغ يثاب عليه فاعله إذا كان المتصدي له =النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 46 - مجلد رقم: 8
|